وصفات لعلاج رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم وأسبابه

وصفات لعلاج رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم وأسبابه

يعاني كثير من الناس من رائحة الفم الكريهة ،وخاصة بعد الإستيقاظ من النوم ،فما هو سبب ذلك ..؟ وكيف يمكن للإنسان أن يتخلص من هذه الرائحة دون أي مشاكل ..؟

إن غالبية الروائح الكريهة موجودة في البيئة القريبة مثل "رائحة الجسم ،ورائحة الفضلات ،ورائحة الفم وكلها ناتجة عن فعاليات جرثومية ،فما هي مسببات رايحة الفم الكريهة .؟

بالرغم من الإعتقاد السائد أن مصدر ذلك هو المعدة فإن حوالي 90% من الحالات سببها نشاط جرثومي ،داخل الفم ،ورائحة الفم مصدرها تفكيك البروتينات الموجودة في الغذا ،ولبعضها رائحة كريهة جداً ،وهناك مجموعة عوامل تسبب رائحة فم هي:

نظافة غم غير كاملة وخاصة بين الأسنان ،علاج أسنان سئ ،يمكن من تجمع جراثيم وتكون رائحة كريهة ،ظهر اللسان فإن المبني الداخلي للجزء الخلفي من ظهر اللسان يتركب من عدد كبير من حلمات الذوق وعندها تتجمع بقايا غذاء وجراثيم تنتج رائحة كريهة أمراض في اللثة.

أمراض في جهاز التنفس ،زكام ،رشح ،إلتهاب جيوب تكون حجارة صغيرة في اللوزتين ،نتيجة لتكلس بقايا غذاء وجراثيم تنطلق في الفم ،ورائحة الحجارة هذه كريهة.

جفاف في الفم نتيجة لنقص في اللعاب ينشط الجراثيم ويزيد من الرائحة الكريهة ،جفاف كـ جفاف الصوم ،وفي النوم ،وعند الأشخاص الذين يتنفسون عن طريق الفم والذين يكثرون من الكلام ،ويقللون من الأكل والشرب ،توتر نفسي ،تناول أدوية معينة تقلل من سريان اللعاب ،فقد تعرفنا علي الأسباب المؤدية لرائحة الفم الآن دعونا نتعرف علي طريقة علاجها ،هذه بعض النصائح لتعالج رائحة الفم الكريهة .

فرش أسنانك بعد كل وجبة طعام تتناولها (عليكـ الإحتفاظ بفرشاة أسنان إضافية في مقر عملكـ أو المدرسة لتفريش أسنانك بعد وجبة الغداء) ،لاتنسي تفريش لسانك أيضاً (فاللسان هو اكبر مخزن للبكتيريا في الفم ،وإستبدل فرشاة أسنانك بآخري جديدة كل شهرين أو ثلاثة أشهر.

إستخدم خيط الأسنان (مرة كل يوم) فسوف يساعدك الخيط علي الوصول للبكتيريا المتركزة في الأماكن التي تعجز فرشاة الأسنان العادية عن الوصول إليها لضمان إزالة بقايا الطعام الدقيقة والبلاك من بين أسنانك.

 وإذا كنت من مستخدمي طقم الأسنان (فعليكـ إزالته قبل النوم وتنظيفه جيداً قبل إستخدامه عندما تستيقظ من نومك ،وحاول أن تقوم بمراجعة طبيب أسنانك بإنتظام علي الأقل مرتين في السنة ،لإنه سيقوم بفحص صحة فمكـ وأسنانكـ بدقة ،وسيكون قادر علي كشف ،ومن ثم معالجة أي أمراض محيطة بأسنانك أو آي مشاكل آخري قد تسبب رائحة الفم الكريهة (إنظر مسببات رائحة الفم الكريهة).

توقف عن التدخين (أو عن تناول منتجات التبغ المختلفة ،أسأل طبيب أسنانك عن بعض النصائح المفيدة التي شأنها أن تساعدك علي الإقلاع عن هذا العادة المضرة.

إشرب مياه وبكثرة (لأن ذلك يساهم بدرجة كبيرة في ترطيب فمكـ وحلقك بإستمرار وإلي زيادة كمية اللعاب في الفم.

قم بتناول منتجات الألبان (يفضل الأنواع الخالية من السكر ،ويجب عليكـ إستثارة "زيادة" إنتاج اللعاب "داخل فمك" ،والذي يلعب دوراً هاماً في إزالة وجرف البكتيريا وبقايا الأطعمة الدقيقة ،طبعاً لا غني عن إستخدام السواك "فقد كان الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم تسليماً كثيراً يستخدم السواك في نظافة الأسنان والفم بشكل عام ،والسواك سبب لتطهير الفم وموجب لمرضاة الرب سبحانه وتعالى ، كما ثبت من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " السواك مطهرة للفم ، مرضاة للرب " علقه البخاري في صحيحه (2/274) ووصله أحمد (6/47) والنسائي (1/50) وإسناده صحيح (الإرواء 1/105) .

الآن دعونا نتعرف علي الوصفة السحرية للقضاء علي رائحة الفم الكريهة

مقادير هذه الوصفة عبارة عن ملعقة كبيرة من الليمون ،وملعقتين كبيرتين من الماء ،مع نصف ملعقة صغيرة من الملح ،ويتم خلط هذه المكونات حتي يختفي الملح ،بعد غسل الأسنان قم بالمضمضة بالخليط ثم الغرغرة به ،وكرر ذلك بعد كل وجبة .

 

وهذ وصفة آخري ،عبارة عن عصير ليمونة كاملة علي نصف كوب من الماء الدافئ وملعقة كبيرة من عسل النحل ،ويستخدم الخليط في تنظيف الأسنان عدة مرات في اليوم ،ونتمني تكونوا إستفدتو من هذا الموضوع علي موقعكم يوميات زوجة مفروسة.

ما رأيك؟

free hit counter code