اسباب كذب الأطفال

اسباب كذب الأطفال

كتبه  /Hend Gamal

 

لماذا يكذب الأطفال وماحلها هذه المشكلة الطفل الكاذب لا يقول الحقيقة وابتداع مالم يحدث مع المبالغة في نقل ماحدث واختلاق وقائع لم تقع . والكذب سلوك مكتسب من البيئة التي يعيش فيها الطفل وهو سلوك اجتماعي غير سوي يؤدي الى العديد من المشاكل الاجتماعية . ويجب ان نفرق جيدا بين الكذب وبين اطلاق الطفل لخياله وعدم قدرته على التفرقة بين الحقيقة والواقع وهذا طبيعي جدا قبل ان يتم الطفل عامه الخامس.

مايجعل الطفل يكذب مشكلة الكذب لدى الطفل :

 1-افتقار الطفل لوجود القدوة الحسنة في بيئته التي يعيش فيها فمشاهدة الصغير للكبار عندما يمارسون الكذب في حياتهم اليومية له اكبر الاثر في حذو الصغير لهذا السلوك2- القسوة في التعامل مع الطفل عندما يعمل خطأ فيلجا الطفل للكذب ليحمي نفسه من العقاب. 3-انفصال الوالدين ومرور بمشكلة نفسية فيتخذ الكذب كوسيلة لتسهيل اموره. 4-التفرقة في المعاملة بين الابناء يدفع الطفل للكذب على اخيه لغيرته الشديدة منه وحبا للأنتقام.
والعلاج:1- تحديد السبب او الاسباب وراء سلوك الطفل لهذا السلوك2- ازالة الاسباب المسببة للسلوك المرفوض3- اصنع قواعد صارمة للطفل لمنع او لوقف اعتياده على الكذب4- كافئ الطفل عند قول الحقيقة5- لا تعاقبه اذا قال الصدق حتى لو اخطأ

ما رأيك؟

free hit counter code