لن تتركي ابداً الحناء بعدما تتعرفي علي الفوائد المذهلة لها علي الشعر وعلي فروة الرأس

لن تتركي ابداً الحناء بعدما تتعرفي علي الفوائد المذهلة لها علي الشعر وعلي فروة الرأس

حناء الشعر هي عشبة تستخدم كصبغة طبيعية للشعر بهدف الحصول على ألوان متعددة.
منذ العصور القديمة كانت تستخدم الحناء لصبغ البشرة، الشعر، الأظافر والقماش كالجلد، الحرير والصوف. كان الفراعنة يستعملون الحناء بكثرة لأغراض متعددة، إذ كانوا يصنعون منها عجينة لتخضيب الأيدي أي تزيينها، صبغ الشعر وعلاج الجروح، كما اتخذوا من أزهارها عطرًا وإستعملوها في العديد من أغراض التجميل.
أنواع وألوان الحنة
الحناء المحايدة :
الحناء المحايدة هي بودرة خضراء برائحة الأعشاب، إسمها العلمي Cassia Obovata وتحتوي على الأنثراكينونات، حمض Chrysophanic ومادة مضادة للفطريات وللميكروبات وللبكتيريا. تحتوي الحناء المحايدة على تركيبة تصبغ الشعر باللون الأشقر وتساعد الشعر التالف، تكثفه وتعطيه لمعاناً وحيوية!
الحناء الحمراء
الحناء الحمراء هي بودرة خضراء برائحة التبن معروفة بإسمها العلمي Lawsonia Inermis وهي أكثر أنواع الحنة إستعمالاً. تحتوي ورقة عشبة الحناء على جزيئات من اللوسون و Napthaquinone، الذي يعطيكِ اللون الأحمر المائل الى البرتقالي، لكن الميزة في هذا اللون أنه يندمج مع لون شعركِ الطبيعي. كما أن الحناء الحمراء هي البلسم الأنسب لشعركِ لأنها تجعله أقوى وأنعم!
الحناء السوداء
الحناء السوداء هي بودرة خضراء برائحة البزلاء المجلّدة مشتقة من اللون النيلي لتعطي شعركِ اللون الأسود لكنها من الممكن أن تترك بقعاً سوداء على بشرتكِ قد تسبب لك الحساسيّة إذا لم تحسني إستخدامها.
فوائد الحناء للشعر:
عديدة هي فوائد الحناء للشعر لذلك تهرع معظم النساء بإستبدال الصبغات غير الطبيعية بالحناء للحصول على لون جميل والتخلص من مشاكل الشعر في الوقت نفسه، إليكِ أبرز فوائدها:
1- تعالج إلتهاب فروة الرأس
2- تخفف وتقاوم سقوط الشعر
3- تخفف حرارة الرأس وتنقي فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات والإفرازات الزائدة من الدهون
4- تعالج مشكلة القشرة وإلتهابات فروة الرأس
5- تخفف من إفرازات العرق
6- تغذي الشعر وتعطيه لمعاناً وحيوية لا مثيل لهما
7- تزيد من كثافة الشعر
8- تمنع ظهور الشعر الأبيض
9- تصبغ الشعر وتعطيكِ اللون الذي تريدين من دون أي أضرار جانبية فهي أفضل وسيلة طبيعية لصبغ الشعر لأنها تحتوي على مادة ملّونة طبيعيّة
10- تعدّل درجة حموضة فروة الرأس
11- تمنع تساقط الشعر بشكل ملحوظ
12- تحتوي على مواد مقاومة للفطريات والجراثيم ما يكسبها خصائص وقائية ضد الإصابات الفطرية وأمراض الجذام
13- لأوراق الحناء فاعلية واضحة ضد بعض أنواع مرض السرطان، فهي تملك تأثيراً مماثلاً للفيتامين K الذي يساعد على وقف النزيف الداخلي وسرعة تخثر الدم.
للحنة فوائد شاملة للشعر من دون منازع فإكتشفيها هن
أضرار الحناء على الشعر والصحة:
للحناء فوائد كثيرة لكن علينا التنبّه من أضرارها وعدم غضّ النظر عنها، فأبرز أضرار أو سيئات الحناء هي:
1- للحناء مفعول دائم على الشعر فهي لا تزول إلا عند قص الشعر، لأنها تتغلل في خلايا الرأس مما يجعل إستئصالها منه أمرٌ صعب أو حتى تغيير لونها عبر تطبيق صبغة شعر بلون آخر.
2- عملية نزع الحناء أو فصل اللون قد تتلف شعركِ وتؤذيه لذلك ننصحكِ بأن تدعي شعركِ ينمو قبل العودة الى إستعمال الصبغات التقليدية.
3- صبغة الحناء لا تستخدم في الصالونات لأن اللون المائل في معظم الأحيان الى الأحمر يصعب على مصفف الشعر التحكم بدرجاته لإعطائكِ النتيجة التي تريدين. وفي معظم الأحيان تحصلين على لون غير متوّقع
طريقة إستعمال الحناء لصبغ الشعر:
إخلطي حوالي 150 جرام من بودرة الحناء مع كمية كافية من الماء الدافئ ليصبح لديكِ عجينة خفيفة تفرد ع الشعر 
إخلطي هذه الخلطة جيدًا ثم إتركيه جانبًا طوال الليل، ولعدم الوقوع في مشكلة بقع الحناء التي لا تزول عن بشرتكِ طبقّي كريم مرطبّ على جبينكِ وأذنيكِ ورقبتكِ.
ثم طبّقي خليط الحناء على شعركِ بخفة، يمكن استعمال هذه الخلطة على الشعر الجاف أو المبلل. وزّعي الحناء على الشعر بشكل متساوٍ عبر تقسيم الشعر لأجزاء متعددة ثم ضعي خليط الحناء على كل جزء وحده. بعد الانتهاء من وضع الحناء على جميع أجزاء الشعر، غطيه بكيس بلاستيكي وإتركي الحناء على شعركِ لمدة 3 الى 4 ساعات.
إغسليه جيدًا تحت الماء الجاري مستعملةً الماء والبلسم، يمكنكِ إستعمال الشامبو في اليوم التالي
خلطات لمختلف ألوان الحناء:
صبغة الحناء باللون الأحمر المتوهج
المكونات**: كوب من الحناء، ملعقة ونصف كركم، نصف كوب ماء، مقدار من عصير الليمون، ملعقة قهوة وأضيفي القليل من الزيت.
الطريقة: إمزجي المكونات بدون مقدار الليمون، وإتركيها لمدة 3 ساعات على الأقل قبل أن تضعيها على شعركِ، وبعد 3 ساعات أضيفي إلى الخليط عصير الليمون، ثم ضعي الخليط على شعركِ، وإتركيه لمدة ساعتين ، ثم إغسليه جيدا
صبغة الحناء باللون الكستنائي اللامع
المكونات: كوب ونصف من الحناء، ملعقة بابونج، ملعقتان من قشر الرمان المطحون
الطريقة: إخلطي المكونات جيداً، وإتركيها لتختمر لمدة ساعاتين، ثم ضعيها على شعركِ لمدة 4 ساعات، ثم إغسليه.
صبغة الحناء باللون الأشقر:
المكونات: خمس ملاعق كبيرة من الحناء، ملعقة من عصير الليمون، ثلاث ملاعق كركم، مقدار مناسب من الماء الساخن، ملعقة كبيرة من خل التفاح.
الطريقة: إخلطي المكونات بدون عصير الليمون، وإتركي المزيج لمدة 3 ساعات حتى يتخمر، ثم أضيفي عصير الليمون إلى المزيج، وضعيه على شعركِ وإتركيه لمدة 3 ساعات، ثم إغسليه جيّدا
صبغة الحناء باللون البني الغامق:
المكونات: خمس ملاعق كبيرة من الحناء، ملعقة واحدة**من عصير الليمون، ملعقة ونصف من خل التفاح، ثلاث ملاعق من قشر الباذنجان المطحون ومقدار مناسب من الماء الدافئ.
الطريقة: إمزجي المكونات بدون عصير الليمون، ثم إتركي الخلطة لتتخمر لمدة 3 ساعات، وإضيفي الليمون إلى الخلطة بعدها، طبّقيها على شعركِ لمدة 4 ساعات، ثم إغسلي الشعر حتى تتخلصي من بقايا الحناء
صبغة الحناء لشعر أسود كالليل:
المكونات: كوب من الحنة، مقدار من نقيع إكليل الجبل (أو عشبة المرمية)
الطريقة: إخلطي المكونات جيداً، وإتركيها لفترة 3 ساعات على الأقل، ثم ضعيها على شعركِ، وإتركيها لمدة 4 ساعات، ثم إغسليها جيداً مستعملةً الشامبو
يجب التفريق بين حناء الشعر والحناء المستعملة للرسم على اليدين والجسم لأن حناء الشعر لا تصلح لإستعمالها للرسم على اليدين والعكس صحيح فحناء الرسم لا تصلح لصبغ الشعر 
والحنة تصلح للنساء والرجال


27425b9a-de77-4839-8dd3-8609177e4f1c_1.jpg
27425b9a-de77-4839-8dd3-8609177e4f1c_4.jpg

ما رأيك؟

free hit counter code