قرار عاجل  ورسمي من الكويت بشأن  المحاصيل الزراعية المصرية

قرار عاجل ورسمي من الكويت بشأن المحاصيل الزراعية المصرية

    أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى الكويتية، رفع الحظر المؤقت من الكويت على المنتجات الزراعية المصرية، خاصة "الخس والفلفل والبصل والجوافة".

وجاء القرار الإداري لوكيل وزارة التجارة والصناعة الكويتى الذي حمل رقم 785 لسنة 2017، في مادته الأولى يرفع الحظر المؤقت على استيراد المنتجات الزراعية المحظورة من جمهورية مصر العربية «الخس – والفلفل- والبصل – والجوافة، وفقا لعدة شروط من بينها رفق شهادة صحية مع كل رسالة من تلك الاصناف واردة إلى البلاد عبر المنافذ.

كما تضمنت الاشتراطات إرفاق شهادة تحليل من متبقيات مبيدات الافات في المنتجات الزراعية، حجز جميع الارساليات لبواردة للمنافذ من تلك الاصناف وسحب عينة مماثلة للارساليات وارسالها لمختبرات فحص الأغذية، لحين ثبوت صلاحيتها للاستهلاك الادامى، ومطابقتها للمواصفات، تعطى فترة تشديد الرقابة لمدة 3 اشهر على تلك الاصناف الزراعية المحظورة، وعمل حصر للشركات الموردة لتلك الاصناف لاتخاذ الاجراءات اللازمة معها.

أما بشان المنتجات الزراعية غير المشمولة بقرار حظر السابق يلزم إرفاق شهادة تفيد بالنسبة المسوح بها من منتبقيات المبيدات وفقا للمواصفات القياسية المعتمدة.

واعتمد القرار الكويتى على توصيات اللجنة العلية لسلامة الغذية الكويتى المنعقدة بتاريخ 12 نوفمبر 2017 وماعرضته شؤون الرقابة لحماية المستهلك أن قرار رفع الحظر عن الصادرات المصرية ياتى تحقيق للمصلحة العامة للمستهلك الكويتى، وان الاجراءات المتاخذة تسهدف تطبيق منظومة استيراد ا المنتجات الزراعية وفقا للمعايير الدولية كودكس ومعايير الهيئة العامة للغذائ والتغذية بالكويت.

وقال الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن نجاح رفع الحظر المؤقت من الكويت على المنتجات الزراعية المصرية، من خلال المفاوضات التي اجرها الوفد المصرى المكلف من وزارة الزراعة والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، بدولتى الكويت، وتم خلالها عرض النظام المصرى الجديد والخاص باشتراط وجود شهادة متبقيات المبيدات للحاصلات الزراعية التي يتم تصديرها ونظم المتابعة والمراقبة بالمزارع والأسواق.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه تم أيضا عقد لقاءات موسعة مع هيئه سلامة الغذاء الكويتية، وتم الاتفاق على السماح للصادرات الزراعية المصرية من الخس، الجوافة، البصل، والفلفل، بعد إرفاق شهادة زراعية وشهادة فحص متبقيات المبيدات مع الشحنات المصدرة.

ما رأيك؟

free hit counter code