جوجل تحتفل بالذكرى في 1113 ولادة عبد الرحمن بن عمر الصوفي ،من هو عبد الرحمن بن عمر الصوفي..؟

جوجل تحتفل بالذكرى في 1113 ولادة عبد الرحمن بن عمر الصوفي ،من هو عبد الرحمن بن عمر الصوفي..؟

جوجل تحتفل اليوم بالذكرى في 1113 ولادة عالم الفلك عبد الرحمن الصوفي ويعرف عنه أكثر واستئناف تلقاء نفسها.

عبد الرحمن الصوفي هو أبو الحسين عبد الرحمن بن عمر الصوفي أحد أشهر الفلكيين والمهندسين العرب (291 هـ - 376 هـ / 903 - 986م) عالم فلك مسلم من القرن التاسع الميلادي. اسمه الخماسي عبد الرحمن بن عمر بن سهل الصوفي الرازي. ولد بالري في بلاد فارس في 9 محرم 291 هـ (الموافق:7 ديسمبر 903 م)، اتصل بعضد الدولة البويهي. وهو يعتبر من أوائل الذين قالوا بأن الأرض كروية بعد إراتوستينس الذي كان قد أثبت كرويتها قبل الميلاد، وكان من كبار علماء الفلك. وهو من أعظم فلكيي الإسلام على حد تعبير المؤرخ جورج سارطون. وقد كان صديقاً للخليفة البويهي عضد الدولة الذي اتخذه فلكياً ومعلماً له لمعرفة مواضع النجوم وحركة الأجرام الفلكية. وقد قام عضد الدولة ببناء مرصد خاص للصوفي في شيراز مما ساعده في القيام بإنجازاته الفلكية. وقد توفي الصوفي في 8 محرم 376 هـ (الموافق: 25 مايو 986 م) وعمره 82 عاماً.

كان الصوفية الرائعة في الرصد الفلكي وكان يحدد المواقع ومصائر من النجوم (وتسمى أيضا الكواكب الثابتة) ورصد أي شهود عيان معينة، وأنه كان الصوفي علاقة وثيقة مع واضعي سلطان عضد الدولة البويهي، وهو يبحر من دولة تفخر أن الصوفي هو معلمه في الكواكب الثابتة والأماكن التي ذهب.

وعبد الرحمن الصوفي شهرة عالية في علم الفلك في أرض العرب والمسلمين في العالم الغربي، وقد وضع كتابه الشهير "صور ثمان وأربعين الكواكب"، وهو كتاب مصور التي رسمت ثمان وأربعين الأبراج، ووضع الجداول لها وأعطى النجوم استخلاصها من الأسماء العربية العربية البيئة البدوية. وقال الصوفي في كتابه عن 250 اسم نجم لا يزال يعرف باسمه العربي في علم الفلك الحديث، وتعيين الصوفي ومواقع النجوم وأطوالها والمصير، وكتبت العديد من الكتب عن علم الفلك، بما في ذلك كتاب "الكواكب الثابتة" وقال وكتاب "تذكرة ومطارح Alhaaat"، وكتب كتاب "صور الدورة الثامنة الكواكب" من عضد الصوفي الدولة قرأ كتابين مناقشة الصور وثمان وأربعين الكواكب واحدة من كتابين من باتاني وغيرها من الزئبق بن محمد الكمبيوتر وأنهم ليسوا على الصحة والسداد.

عكست قدم الصوفية في مساهمات علم الفلك المهم نجومها مراقبة، أحصت وحددت أبعاد وتقدم لفترة أطول في السماء، واكتشفت النجوم الثابتة، لا يسبقه احد من قبل. ثم رسم خريطة للسماء من النجوم أماكن ثابتة، والأحجام، ودرجة كل شعاع. ووضع مؤشر للنجمة لتصحيح أخطاء أسلافه. وقد اعترف الأوربيون بدقة تصريحات الشروط الفلكية Oldumiela يصفه بأنه "واحد من أعظم علماء الفلك العرب الذين ندين لهم دقيقة مع مجموعة من الملاحظات المباشرة، ثم يقول: فعلت هذا الفلكي العظيم فقط على مجموعة الكثير من الكواكب التي لا توجد عند بطليموس، ولكن أيضا تصحيح الكثير من الملاحظات التي أخطأ، وبالتالي تمكين علماء الفلك الحديث لتحديد الكواكب التي حددت لها مراكز غير دقيقة الفلكي اليوناني.

الصوفي هو أول من لاحظ سحابة غامضة ودعا سحابة اللطخة التي هي في الواقع مجرة ​​المرأة المسلسلة، وهو أول من اكتشف تراجع الاعتدال، وبين أن نقطة الاعتدال الربيعي تراجع بمعدل درجة واحدة كل 66 سنوات، و الصوفي من علماء الفلك الأكثر شهرة وللأرصاد الجوية الذي كان يعمل في شرق المرصد (مرصد البويهي شرف الدولة).

ما رأيك؟

free hit counter code